|
عندمــا نختلف...؟ أحرص على العلاقة أولاً
07-01-2010 03:23 AM
|
عندمــا نختلف...؟ أحرص على العلاقة أولاً
كثيراً ما تطرح قضية معينة للحوار، وفيها يشتد الصراع الفكري بين الأفراد وتتضارب الآراء بالاختلاف ، ويتحول الحوار إلى اختلاف ومن ثم عداء ، وتنقلب المحاسن الى عيوب ، هذا النوع من الاختلاف يؤثر سلباً على العلاقة ، فعندما نتناقش ونختلف ، لابد علينا مراعاة استمرار وبقاء الود واللطف والتواصل بين الآخرين ، لأن في معارك الحياة الكثيرة التي تقابلنا ، يختلف الناس فيما بينهم اختلافاً كبيراً في الحوار ، سواء كان ذلك في العمل أو البيت أو في نواحي الحياة الأخرى ، فيهتم غالبية الناس بأن يحققوا لأنفسهم الفوز في أي معركة حوار يدخلونها ، دون أن يحرصوا بما يحدث للطرف الآخر ، أيكسب أم يخسر ، فهذا ليس من شأنهم ، مع الأسف تسود هذه الفلسفة بين معظم الناس بدعوى الواقعية ، وبمقولة أن كل إنسان مسئول عن نفسه وسعادته فقط دون أن يكون مسئولاً عن غيره ، وهذه نظره قاصرة في معظم الأحوال لأنها تجر عواقب وخيمة علينا وعلى الآخرين في المدى البعيد.
للأختلاف سياق ، يتمثل في تدبير فسح المجال لعقل الآخرين ليمتزج بعقلنا ومزج عقلنا بعقلهم ، حتى يكون الكفيل بتحقيق التفاهم الحقيقي .
ومن ضروريات التفاهم والتربية ، العمل على إدخال مبدأ التسامح الذي يفترض تحمل مرارة الأفكار المعارضة.
فالحوار وتمازج الأفكار وتواصل العقول وتقاربها، هو الوسيلة الأمثل للارتقاء لما هو أفضل وأسمى، وهو الطريق العقلاني والشرعي والعلمي، وغاية كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
كتبه لـــ \"إخبارية طبرجل الالكترونيه\"
سلمان ضيف الله الدعيجاء
|
 |
 |
خدمات المحتوى
التعليقات
#2402 [العلاقة اساس التفاهم]
07-01-2010 01:05 PM
سلمت يداك أخي على الأطراء
ربما العقل لا يصدق ذلك و لكن فعلا هناك اناس يعتبرون انفسهم على صواب و من حولهم على خطاء دائما!!!! للأسف و انا اتعايش معهم و أكاد لا اصدق فدائما ينظرون الى الشخص بطريقه سلبية و يفسرون تصرفات الآخرين على أنها تصرفات سلبية و صادرة بنوايا سيئة
#2403 [مافي مشكلة ]
07-01-2010 01:29 PM
#2404 [اهم 1]
07-01-2010 01:42 PM
مافهمت شي
#2408 [سعود سمير الشراري ]
07-01-2010 03:14 PM
هناك قاعدة وهي مخصصة للمغرور ين بأنفسهم متصدري المجالس ( أن لم تكن معي فأنت حتماً ضدي وأن كنت ضدي فكلامك غير صحيح ولا يقبل النقاش ) .
وبعض الناس أصحاب الهواء لايقبلون النقاش من الطرف الاخر لقوة دليلة مثل بعض المناظرات بين السنة والروافض على بعض القنوات الفضائية .
......................................................................
يعطيك العافية يا سلمان على هذا المقال الجميل .
اللهم أحفظ اللسنتنا وطهر قلوبنا من الغل والحسد .
#2412 [م.فــــهــــد ]
07-01-2010 06:27 PM
الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية....
دائما\" نسمعها ولكن نجهلها وندخل في نقاشات وحوارات تتحول إلى عداء كما تحدثت...
صدقت وأصبت أخ سلمان في مقالتك ...
وكثير من الناس يجهلون ثقافة الحوار...
وفعلا\" الحوار((( الإيجااااااااابي))) وتمازج الافكار وتواصل العقول وتقاربها هو الوسيلة الامثل للإرتقاء لما هو أفضل ...
تقديري وشكري لك ...
#2438 [البدر- \'طلال]
07-04-2010 02:23 PM
حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :ليس الشديد بالصُّرَعةِ ، إنما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب . متفق عليه
ـ حديث سليمان بن صرد قال : \"اسْتَبَّ رجلان عند النبى صلى ونحن عنده جلوس ، وأحدهما يسب صاحبه مُغْضَباً قد احْمَرَّ وجهُه فقال النبى صلى الله عليه وسلم : إنى لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد ، لو قال : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . فقالوا للرجل : ألا تسمع ما يقول النبى صلى الله عليه وسلم؟ قال : إنى لست بمجنون ! متفق عليه ـ لؤلؤ ومرجان
الغضب أحمق وأعمى : فهو جمرة من نار حيث غليان الدم وفوارنه مع إحمرار فى الوجه وإن من خطورة الغضب أن يتفوه الرجل بغير الحسن من الكلام والفعل وهنا قال الرجل  إنى لست بمجنون قال صاحب اللؤلؤ والمرجان : (هو كلام من لم يفقه فى دين الله تعالى ، ولم يهذب بأنوار الشريعة المطهرة وتَوَهَّمَ أن الاستعاذة مختصة بالجنون ولم يعلم أن الغضب من نزعات الشيطان ولهذا يخرج الإنسان عن اعتدال حاله ويتكلم بالباطل ويفعل المذموم وينوى الحقد والبغض وغير ذلك من القبائح المترتبة على الغضب) .
وفى الحديث الثانى : إن الاستعاذة تذهب الغضب لأن الغضب فى غير الله نزع شيطانى .
والحديث الأول : دعوة إلى القوة الحقيقية وهى أن تملك نفسك ولا تغضب عند مواطن الغضب فى غير الله تعالى . لأنك تقهر أعدى أعدائك وهى نفسك التى بين جنبيك قال القسطلانى : (لأنه كما كان الغضبان بحالة شديدة من الغيظ وقد ثارت عليه شهوة الغضب فقهرها بتحمله وصرعها بثباته كان كالصرعة التى يصرع بها الرجال ولا يصرعونه . أ . هـ
فتمسك أخى بهذه الفضيلة وهى أن تمسك نفسك دائماً فلا تغضب .. حتى لا تفعل وتقول ما يَشين فتكون محفوظاً مصوناً من الشر بإذن الله
#2462 [هاي]
07-05-2010 04:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين ، سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين. اما بعد ،،،،،
في الحقيقه مجمل المقال اعجبني ، ومن الواضح والجلي انه ينم عن فكر متطور لكاتب هذا المقال،،
لكن هناك بعض الجمل التي لم اقدر على فهمها مثل (للأختلاف سياق ، يتمثل في تدبير فسح المجال)
ومثل (لعقل الآخرين ليمتزج بعقلنا ومزج عقلنا بعقلهم )
ومثل ( يفترض تحمل مرارة الأفكار المعارضة)
ومثل (الطريق العقلاني والشرعي والعلمي)
ارجو من احد الاخوان او من صاحب المقال ان يشرح لي تلك النقاط المذكوره اعلاه ( كي يتحقق الهدف المنشود) من هذا المقال وشكر
#2471 [الوردة الحمراء ]
07-06-2010 12:47 AM
للأختلاف سياق ،
السياق :
من حيث المدلول العام، يُقصد به: الإطار العام الذي تنتظم فيه عناصر النص، ووحدته اللغوية، ومقياس تتصل بوساطته الجُمل فيما بينها وتترابط، بحيث يؤدي مجموع ذلك إلى إيصال معنى معيَّن، أو فكرة محددة لقارئ النص .
الباقي /
نفسك عرفت المغزي وصعب علي المعنى
بالتوفيق للكاتب ونتمى التوضيح للاستفادة
#2540 [هاي]
07-07-2010 07:27 PM
صدقت صعب عليك المعنى
#2558 [م/ محمد البراهيم]
07-09-2010 01:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
سعدت جدا بقراءة مقالك اخي سلمان
متميز منذ تشرفت بالتعرف عليك والإطلاع عن قرب على عملك ومجهوداتك ومقاصدك
اتمنى لك التوفيق ودوام النجاح
#2600 [لوبي الاعلام]
07-12-2010 09:50 AM
فعلا مزبطها مع الرئيس والباقين كلا حسب اهميته تكون العلاقه
#2625 [ طبرجل اه اه]
07-14-2010 08:47 AM
اعلام طبرجل عليه السلام
اعلام طبرجل كره داخل ملعب مغلق لايلعب فيه الاجماعه معينه
تامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم
بلدية طبرجل اتيحوا الاعلام للجميع دققوا وادرسوا الاشخاص الذين يسيطيرون على ا
اعلام طبرجل من هم ..
يـــــــــــــــــــــا بلدية طبرجل !!!!! لاتدعيهم يكممون افواهنا ويكتمون انفاسنا
#2803 [تناقض ]
07-21-2010 06:20 PM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,و
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ووو
#2804 [هاي]
07-21-2010 06:26 PM
(وبعض الناس أصحاب الهواء لايقبلون النقاش من الطرف الاخر لقوة دليلة)
اصحاب الهواء = اصحاب الهوى
لقووة دليله = يكفي ان دليله قوي يمكن احسن من الي دليله ضعيف ويكاد يكون معدوم
والي دليله ضعيف هذا هو الي ينخاف منه لانه يناقش على غير هدى
وتقبل مروري اخ سعود سمير الشرراري
#2805 [محشي]
07-21-2010 07:37 PM
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,,,,,,
#2810 [بدر الدويحاء]
07-22-2010 04:26 AM
مقال رائع اخوي سلمان
وانا اعتقد حسب ما رأيته في كثير من المواقف بأنه الإختلاف معناه ومقصده معدوم
أو ربما يكون متجاهل من حيث ركائز الإختلاف
فكم رأينا إختلافات في أمور ظاهريه تم اخذها بجانب أكون أولا أكون متناسين جوهر الموضوع
فلا ظهرت نتيجه لما أختلف عليه .. ولا دامت علاقة بسبب ما إختلف عليه
بل انقسم المتخالفون إلى حزبين برئيسين أحدهما يحاول إقناع الآخر والثاني يحاول الإنتصار لا اللإقناع وخلف كليهما مطبلين أكاد أجزم انهم لم يكلفوا على انفسهم محاولة معرفة مالامر بقدر اقتناعهم برأي ذلك الزعيم
ولكن هنا لا نأسف على من نظن أنه يتعمد تجاهل ماتنقصد رغم قناعته فيه
ولا نكتثر بنفس الوقت ممن نكاد نجزم أنه لايعي مايقول أو مايورد
تحياتي لك أخوي سلمان ودمت بكل حفظ من الله
#2957 [الصادق]
08-02-2010 03:15 PM
كلنا نستطيع ان نكتب مقالا رناناً وجذابا ولكن يجب ان نطبقه على انفسنا اولا .............قبل طرحه
#2964 [نادر الدعيجا]
08-03-2010 03:02 PM
اتمنى للك التوفيق والنجاح دائماً
دائماًفي المقدمة
دئماً مجتهد ولكل مجتهد نصيب
اتمنى لك التوفيق
|
سلمان ضيف الله الدعيجاء
تقييم
|